أهلا وسهلا بك في منتديات همس الاحبة ابونوره



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخوانى وأحبتى أعضاء منتديات همس الاحبة يسعدنى أن أتقدم إليكم جميعا بالتهنئة بقدوم شهر رمضان المبارك . أعاده الله علينا وعليكم أعواما عديدة وأزمنة مديدة وأعاننا جميعا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا من النار وكل عام أنتم بخير / أخـــوكم / أبـونـــوره
اللهم انصر المسلمين في سوريا بنصرك وأيدهم بتأيديك وأمدهم بجند من جندك واربط على قلوبهم وثبت أقدامهم ويسر أمورهم ووفقهم واحفظهم يارب العالمين

شاطر | 
 

 مسلسل الفاروق في الميزان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عزام
مشرف همس الاسلامي العام
مشرف همس الاسلامي العام


عدد المساهمات : 239
نقاط : 517
تاريخ التسجيل : 12/05/2011

مُساهمةموضوع: مسلسل الفاروق في الميزان   الجمعة يوليو 27, 2012 5:48 am

]center]الحمــد لله والصـلاة والسلام على رسـول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أمـا بـعـد ::
لا شك أن الدفاع عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعظم الواجبات وأفضل القربات عند الله ـ كيف لا وقد اختارهم الله لصحبة نبيه ـ عليه الصلاة والسلام ـ كيف لا وهم نصروا نبيه في الضراء والسراء وجاهدوا معه بأموالهم وأنفسهم يقول الإمام ابن أبي حاتم رحمه الله (فأما أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم الذين شهدوا الوحي والتنـزيل، وعرفوا التفسير والتأويل، وهم الذين اختارهم الله عز وجل لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونصرته وإقامة دينه وإظهار حقه، فرضيهم له صحابة، وجعلهم لنا أعلاماً وقدوة، فحفظوا عنه صلى الله عليه وسلم ما بلغهم عن الله عز وجل وما سن وما شرع وحكم وقضى وندب وأمر ونهى وأدب، ووعوه وأتقنوه، ففقهوا في الدين، وعلموا أمر الله ونهيه ومراده بمعاينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومشاهدتهم منه تفسير الكتاب وتأويله، وتلقفهم منه واستنباطهم عنه، فشرفهم الله عز وجل بما مَنَّ عليهم وأكرمهم به من وضعه إياهم موضع القدوة، فنفى عنهم الشك والكذب والغلط والريبة والغمز وسماهم عدول الأمة، فقال عز ذكره في محكم كتابه: ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ))
فإنه مما يؤسفني جدا أن قامت قناة ام بي سي ـ التي تهدم الدين الاخلاق ـ بعرض مسلسل عن الفاروق رضي الله عنه ـ متى كانت هذه القناة المنحلة تناصر صحابة رسول الله ـ وهي ليلا ونهارا تجاهر وتحارب الدين والاخلاق ـ وهذه القناة الكل يعرف فسادها وخبثها لكن يؤلمني اكثر ممن ينتسب إلى الدين ويظن فيهم الخير والصلاح وضعوا أيديهم مع هذه القناة الفاسدة واجازوا عرض المسلسل وافتوا بجواز تمثيل الصحابة هما ـ الدكتور القرضاوي والدكتور العوده ـ هداهما الله للحق ـ وإجماع العلماء على تحريم تمثيل الصحابة وإليك بعض كلامهم في ذلك /
حيث يقول العلامة الفوزان حفظه الله عن تمثيل الصحابة :




وسئل العلامة عبد الرحمن بن ناصر البراك حفظه الله ـ
السؤال
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك: ذكر في بعض الصحف أن قناة أم بي سي الفضائية والتلفزيون القطري سيعرضون في شهر رمضان لهذا العام 1433ه مسلسلا عن سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فما حكم هذا العمل؟ وما حكم مشاهدته؟ جزاكم الله خيرا.

الإجابة
الحمد لله؛ أما بعد، فإن الأمر كما ذكر السائل من استفاضة الخبر في بعض الصحف وفي بعض المواقع الشبكية، وهو أن بعض القنوات الفضائية (اللا إسلامية!) عازمة على إصدار ونشر مسلسل عن سيرة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضمن حلقات تبث ليالي شهر رمضان المبارك لهذا العام 1433ه، وهذا عمل منكر؛ لأنه تمثيل لثاني الخلفاء الراشدين، وثاني أفضل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أجمع علماء العصر المعتبرون من أعضاء المجامع الفقهية وغيرها على تحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم؛ للمفاسد الكثيرة المترتبة على ذلك، منها:

1. أنه عدوان على شخص الممثَّل، وافتيات عليه، ومعلوم قطعا أنه لا يرضى أن يمثَّل أو (تُتقمص) شخصيته. يؤكد ذلك:

2. أن محترف التمثيل القائم بتمثيل الصحابة إما كافر أو فاسق، وهذا مما يزيد الأمر قبحا.

3. أن من أهم أغراض التمثيل إمتاع المشاهدين باللهو واللعب، ولذلك يركز على المواقف الغريبة والمثيرة للسخرية وسوء الظن في سيرة الممثَّل.

4. أن تقمص الشخصية يغرس في نفوس المشاهدين ـ ولا سيما الصغار ـ أن ما شاهدوه هو الصورة الحقيقية للمثَّل، فترتسم في أذهانهم تلك الصورة كلما ورد ذكره.

5. أن من أهم ما يشد أنظار المشاهدين: عنصر المرأة، لذا لا تنفك هذه المسلسلات عن وجود المرأة المتبرجة التي تشد الأنظار بفتنتها.

وفيما يخص هذا المسلسل عن سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إضافة إلى ما سبق من المفاسد يضاف:

1. الحط من قدره الرفيع؛ حيث تتخذ صورته وسيرته متعة ولهوا للمشاهدين من الرجال والنساء، والصغار والكبار، والكفار والفساق، وفيهم من يلعنه، لعن الله من يلعنه.

2. إظهار صورته رضي الله عنه في بعض المواقف التي يستغربها كثير من المشاهدين، ولا يدركون حقيقتها، مما يطلق ألسنتهم بالنقد والذم.

3. أن الذين عُنوا بهذا المسلسل كتابة وتمثيلا وإخراجا ونشرا ليسوا من المعظمين لعمر التعظيم الشرعي، فما غرضهم في هذا المسلسل إلا كسب المال والشهرة والدعاية لقنواتهم.

إلى غير ذلك من المفاسد التي توجب القطع بتحريم هذا المسلسل.

هذا؛ وقد أمليت في العام الماضي بيانا في حكم تمثيل الأنبياء والصحابة و غيرهم، بعنوان (تمثيل الأنبياء كفر وتمثيل الصحابة وغيرهم من سادات الأمة حرام) نشر في 15/9/1432ه بمناسبة تمثيل الحسن والحسين ومعاوية رضي الله عنهم، وذكرت فيه أنه يشترك في إثم المسلسل كل من له أثر في صناعة المسلسل وترويجه؛ من كاتب ومخرج وممثل ومموِّل وناشر، وأولى منهم بالإثم صاحب فكرة المسلسل، وهكذا من يقره وهو قادر على منعه، وهكذا القول في المسلسل الجديد عن سيرة عمر رضي الله عنه، فكل من أعان عليه فهو غير رشيد.
فعلى الجميع أن يتقوا الله، ويتوبوا إليه، إنه هو أهل التقوى وأهل المغفرة، والله أعلم، وصلى الله وسلم على محمد وآله وصحبه أجمعين.

أملاه
عبد الرحمن بن ناصر البراك
الأستاذ (سابقا) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
13 شعبان 1433ه
يقول الشيخ وليد بن عثمان الرشودي :
أذكر الدكتور/ يوسف القرضاوي ، والدكتور/سلمان العودة ، والدكتور/ عبدالوهاب الطريري ، والدكتور/ محمد الصلابي ، وهم أعضاء اللجنة التي يستند عليها المنتج ويبرر فعلته ، أذكرهم الله تعالى وأن يراقبوه ويحذروا سخطه ، ولينظروا في مآلات عملهم وما تسبب به من فرقة هم دائما يدعون عداوتها ، ومن شق للصف هم دائما يدعون إلى وحدته ، لينظروا كم تسبب عملهم هذا من حرج للأمة ، ومخالفة صريحة لكافة علمائها ، أحذرهم الإعجاب بالرأي والمكابرة عن العودة للحق ، لينظروا كم تسبب عملهم هذا من شر نال حتى الأموات ، والكذب عليهم من أهل العلم والفضل ، أعني الشيخ ابن جبرين الذي يدعي أحد المتنفذين في انتاج المسلسل إباحة الشيخ لعملهم ، وفتوى الشيخ صريحة ظاهرة في موقعه تحريم هذا العمل ادعوهم إلى التطاوع الذي هو سنة نبوية تطاوعا ولا تختلفا ، ادعوهم إلى نبذ الخلاف ، والرجوع إلى صف الأمة..)
وأخيرا :كتبت إليكم هذه الكلمات دفاعا عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن لا نجامل احد على حساب دين الله ، ودين الله فوق كل احد وإذا أخطأ أي إنسان يبين خطأه مهما كان منصبه ومنزلته بين الناس ـ وبالذات إذا كان الخطأ ممن ينسب إلى الدين فإن السكوت عنه وعدم بيانه ، الناس يعتقدونه دينا ويظنونه على حق فلذلك كان بيان مثل هذه الأخطاء واجب شرعا ـ أسأل الله أن يهدي القرضاوي والعودة إلى الحق وأن يردهما إلى الصواب إنه ولي ذلك والقادر عليه .[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسلسل الفاروق في الميزان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات همس الاسلامي العام :: منتدى الرسول _صلى الله عليه وسلم _وصحبه الكرام-
انتقل الى: